ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

خارطة سياسية جديدة تنتظر حكومة ذي قار

تحقيقات
28 كانون الثاني 2019
خارطة سياسية جديدة تنتظر حكومة ذي قار

رعد سالم/ المربد
لم تعد الخارطة السياسية في محافظة ذي قار بعيدة عن التغيير بعد ست سنوات من عمر الحكومة المحلية الحالية منذ عام 2013 في ظل ما شهدته العديد من المحافظات المجاورة لها من تغييرات في المشهد السياسي وخصوصا بعد الانتخابات البرلمانية عام 2018 .
حراك سياسي كبير داخل أروقة مجلس المحافظة بدأ مخفيا إلا انه سرعان ما تحول إلى حديث علني على الرغم من محدوديته الخجولة.
مصادر تحدثت للمربد عن قرب إعلان تشكيل كتلة سياسية من ثمانية أعضاء تجمع شتات الأعضاء المنفردين وآخرين من كتل سياسية أخرى وجدوا ضالتهم في التشكيل المقبل تقول عنها المصادر ستعيد التوازن داخل المجلس وفق تفاهمات واستحقاقات جديدة.
الكتل السياسية داخل المجلس تترقب ما يجري من هذا الحراك الجمعي والذي ينتظر تسمية رئيس المجلس الحالي حميد الغزي لشغل منصب الأمين العام لمجلس الوزراء في ظل المفاوضات السياسية المركزية الجارية في العاصمة بغداد لتنطلق رحلة ولادة التكتلات والتحالفات السياسية الجديدة بعد أن يصبح منصب رئيس المجلس شاغرا.
رئيس تحالف مستقبل ذي قار رجاح العبودي من كتلة الحكمة ذات الثمانية أعضاء داخل التحالف والذي يقود الحكومة المحلية منذ نهاية عام 2014 بعدما قلب الطاولة على تشكيل الحكومة المحلية التي تشكلت عقب الانتخابات المحلية منتصف عام 2013 يقول للمربد ان التحالف مازال قائما رغم اختلاف الرؤى والتوجهات بين الكتل السياسية المنضوية تحته وانه مازال قادرا على الانفتاح على الآخرين وإجراء التغييرات الإدارية المختلفة بالاتجاه الذي يراه يخدم المحافظة.  
شهيد الغالبي من التيار المدني الديمقراطي ضمن تحالف مستقبل ذي قار يقول للمربد لم تعد الاصطفافات السياسية السابقة ضمن تحالف مستقبل ذي قار لها مستقبل ضمن الاصطفافات الجديدة حالما يتم الإعلان عن تسمية رئيس المجلس الحالي حميد الغزي أمينا عاما لمجلس الوزراء وبذلك ستكون خارطة سياسية جديدة للمحافظة وهو ما يحدث الآن في ظل تحركات مخفية ومحسوسة تنتظر مصير رئيس المجلس الحالي.
كتلة الأحرار التي تتمتع بسبعة أعضاء داخل المجلس تنأى بنفسها عن الخوض بالحديث في هذا الغمار لوجود تنافس بين أعضائها على منصب رئيس المجلس بدلا عن الرئيس الحالي حميد الغزي والذي ينتمي لنفس الكتلة إلا أن أعضائها يقولون نحن متمسكون بالمنصب كونه من استحقاق الكتلة ولن يسمحوا بغير ذلك على الرغم من وجود التنافسات الداخلية على من سيخلف الغزي.
هذا الحديث عن كتلة الأحرار لا يروق لكتلة المواطن والتي يقودها عضو واحد هو علي الغالبي والذي يقول ان منصب رئيس المجلس لن يكون حكرا لجهة سياسية ما، وان الحراك السياسي الجديد سيخضع منصب الرئيس للتنافس السياسي مشيرا للمربد إلى أن تغييرات إدارية واسعة سترافق إعلان التحالفات الجديدة .
الأعضاء المنفردون من دون كتل سياسية بعدما غادروا كتلهم لأسباب مختلفة مازالوا يخفون توجهاتهم السياسية الحالية، كما رئيس لجنة النزاهة هدية الخيكاني والتي تقول يجب أن تكون هنالك انتقاله جديدة لرئاسة المجلس بأصوات جميع الأعضاء دون التمييز بين عضو منتمي لكتلة سياسية من عدمه وانها مازالت عضو منفرد ولم تحسم أمرها في الانضمام إلى كتلة جديدة. 
ويذكر أن مجلس محافظة ذي قار يضم 31 عضوا منهم 8 أعضاء لتيار الحكمة و7 أعضاء لتيار الأحرار و6 أعضاء لكتلة النهج الوطني وعضواً واحداً لكل من كتلة المواطن وتيار الإصلاح الوطني وحزب الله العراق والتيار المدني الديمقراطي وكتلة الصادقون والتضامن وعضوين للدعوة وعضوين آخرين مفردين، فيما تتوزع السلطات التنفيذية على المحافظ من كتلة الدعوة والنائب الأول من تيار الحكمة فيما لازال النائب الثاني للمحافظ خارج التنظيم السياسي لكتلة محددة فيما توزع المعاونون والمستشارون للمحافظ وكذلك إدارات الدوائر على اغلب الكتل السياسية ضمن تحالف مستقبل ذي قار .

المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP