ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

الحكومة الجديدة
كورونا

مركز شؤون الالغام للمربد: مليار و272 مليون م2 بالبصرة ملوثة بمخلفات حربية

مركز شؤون الالغام للمربد: مليار و272 مليون م2 بالبصرة ملوثة بمخلفات حربية
الصورة من الارشيف

اكد مدير المركز الإقليمي لشؤون الألغام في البصرة نبراس التميمي، ان المساحة الملوثة بالمخلفات الحربية في البصرة تقدر بمليار و 272 مليون متر مربع، بعد أن كانت تصل الى أكثر من مليار و350 مليون متر مربع، فيما اشار الى ان المركز يقوم حالياً بتحديث المعلومات بشأن المساحات الملوثة في المنطقة الجنوبية.

وقال التميمي في تصريح للمربد، ان المساحة الملوثة ما تزال تشكل رقعة كبيرة جداً من اراضي محافظة البصرة والتلوث كبير جداً، مبيناً ان اكثر المناطق تلوث هي اقضية الفاو وشط العرب والزبير.

واشار الى ان مركزه يحتاج الى الدعم وتخصيص اموال كثيرة لغرض إنجاح هذا الملف واكماله.

كما بين التميمي، ان العام الماضي تم تطهير اكثر من 18 مليون متر مربع في عموم المدن الجنوبية، وتم مسح اكثر من 120 مليون متر مربع مسحاً فنياً، وإجراء زيارات ميدانية من خلال المسح غير التقني لأكثر من 3 مليار متر مربع قامت بها الجهات الحكومية في الدفاع المدني والمنظمات الانسانية.

وتابع، لكن رغم هذه الاجراءات والجهود الا ان حجم التلوث لا يتناسب مع التخصيصات المالية والقدرات التي تتواجد في المناطق الجنوبية".

هذا وكان قد اعلن التميمي في السادس من الشهر الجاري عن تسجيل 18 حالة وفاة جراء انفجار الألغام خلال الشهرين الماضي والحالي، مؤكداً إن هذه الحصيلة تعتبر مؤسفة وكبيرة مقارنة بحصيلة العلم الماضي التي انتهت بـ 24 حالة وفاة فقط.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP