ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

الحكومة الجديدة
كورونا
عودة التظاهرات

ترامب يهاتف بوتين لبحث "حرب أسعار النفط بين روسيا والسعودية"

ترامب يهاتف بوتين لبحث

أفادت وسائل إعلام عالمية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لمناقشة حرب أسعار النفط بين روسيا والسعودية.

وبين ترامب انه سيتحدث لبوتين لمناقشة الخلاف الروسي السعودي حول أسعار النفط، مشيرا إلى أن الجانبين جن جنونهما حول هذه القضية.

وقال الرئيس الأمريكي: بعد هذا الاتصال مباشرة سأتحدث إلى رجل لبق اسمه فلاديمير بوتين، على حد تعبيره.

يذكر أن عضو منظمة أوبك ووزير النفط العراقي ثامر الغضبان كشف "للمربد" أمس بأن سبب انخفاض أسعار النفط العالمية هو الخلاف الذي حدث في بداية آذار الماضي بين السعودية وروسيا و عرض كميات كبيرة من النفط بأسعار مخفضة غير مسبوقة فضلا عن أزمة كورونا.

وقال الغضبان في لقاء خاص مع المربد، إن انتشار فيروس كورونا سببٍّ أزمة عالمية اقتصادية و صحية، فأحد أساليب الوقاية منه هو حظر التجوال والذي يفضي الى توقف معظم الحركة الاقتصادية (المواطنين، الطيران، عموم النقل) ما تسبب بانخفاض الطلب على الوقود وتبعا لذلك تراجع  نشاط المصافي وبالتالي قلتّ مبيعات النفط الخام.

ولفت إلى أن انكماش الاقتصاد الصيني (حيث بدأ الوباء) المستورد الأول للنفط في العالم كان له دور في تراجع الطلب على النفط.

وأشار عضو أوبك (المنظمة النفطية العالمية وتضم 13 دولة منتجة للنفط) بأن سبب هبوط سعر البرميل يعود أيضا لما يسمى بحرب الأسعار النفطية الذي حدث بين المملكة العربية السعودية وروسيا حيث تم عرض أسعار مخفضة غير مسبوقة إضافة لطرح كميات كبيرة ما أدى إلى توفير نفط رخيص للدول الصناعية وتجار النفط العالميين.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP