ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

الحكومة الجديدة
كورونا
عودة التظاهرات

الفائز للمربد: 8 نواب بصريون خوّلوا الكاظمي رسمياً باختيار مرشح حقيبة النفط

الفائز للمربد: 8 نواب بصريون خوّلوا الكاظمي رسمياً باختيار مرشح حقيبة النفط

كشف النائب عن البصرة عامر الفائز، عن تخويل 8 نواب من المحافظة، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي باختيار شخصية بصرية لتسنم حقيبة وزارة النفط دون تدخل بخياراته، موضحا أن ذلك التخويل تم اليوم الخميس وعبر وثيقة تحمل تواقيع النواب الثمانية، وجرى تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الفائز للمربد أن الوثيقة التي رفعت لرئيس الوزراء تتضمن تخويل الكاظمي باختيار شخصية بصرية حصرا لتسنم وزارة النفط دون تدخل في اختياراته أو الضغط عليه، حيث أن (النواب الثمانية) إرتأوا أن يكون الاختيار لرئيس الوزراء كما خوله القانون والدستور، موضحا أن النائب يمارس دوره الرقابي وفي حال اختياره أي شخصية لوزارة معينة لا يحق له في وقت ما محاسبة تلك الشخصية كونه اختارها وبذلك ينتفي دور النائب الرقابي، وهذا ما يعد تداخلا في السلطات التشريعية والتنفيذية وفق تعبيره.

أما فيما يخص نواب البصرة الآخرين (الستة عشر) فقد بين الفائز أنهم رفعوا كتابا يضم أسماء خمس شخصيات تم ترشيحها ليختار الكاظمي إسما منها لتسنم حقيبة النفط.

هذا وحملت الوثيقة الموقعة اليوم الخميس، والمعنونة إلى رئيس مجلس الوزراء، تواقيع 8 نواب هم (عامر الفائز، مزاحم التميمي، جمال المحمداوي، ميثاق الحامدي، انتصار الموسوي، عدي عواد، فالح الخزعلي، جبار اللعيبي).

وكانت البرلمانية عن محافظة البصرة زهرة البجاري قد توقعت عبر المربد أن ترفع يوم أمس أسماء الشخصيات الخمسة (التي اختارها نواب المحافظة) لكي يشغل واحد منهم منصب وزير النفط، إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

يذكر إن موضوع اختيار وزير للنفط من قبل نواب البصرة شهد خلافات وانسحابات متوالية للنواب بدأت باتهامات متبادلة بين بعضهم البعض وصل إلى الحديث (حسب ما ذكره النائب مظفر الفضل) إلى تداول وسائل التواصل الاجتماعي بأن سعر الوزارة وصل 60 مليون دولار من قبل أحزاب ومن خلفها من الشركات الأمر الذي نفاه النواب الآخرون مطالبين الفضل بالاعتذار أو القضاء.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP