ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

الحكومة الجديدة
كورونا
عودة التظاهرات

رشيد للمربد: بعد إمتلاء "أليسو" نثق بتعاون تركي لإتفاق (منصف) لتقاسم المياه

رشيد للمربد: بعد إمتلاء

أدلى وزير الموارد المائية مهدي رشيد بتصريحات "خاصة للمربد" حول وضع البلاد المائي وفي مقدمتها إحياء المفاوضات مع تركيا التي توقفت منذ سنة ونصف خاصة عقب اكتمال ملئ سد أليسو وقرب تشغيله.

و كشف رشيد عن بدء التحرك بشكل سريع لأحياء ملف التفاوض مع الجانب التركي بعد أن شهد فترة سبات خلال فترة السنة ونصف الماضية، ملفتا بالقول "كلنا ثقة بأن يكون هناك تعاون من الجانب التركي لوجود مصالح مشتركة وتعاون اقتصادي كبير وهي عوامل تساعد في التوصل إلى اتفاق (منصف) لتقاسم المياه خاصة في موضوع سد أليسو على نهر دجلة حيث امتلأ السد حاليا وسوف يدخل الخدمة،فلابد من أن توصل إلى خطة للتشغيل وتحديد الإطلاقات وحصة البلاد" .. "لنا أمل كبير بأن تنتهي الأمور خلال هذه السنة".

(وحول اللقاء بالأتراك)
أشار رشيد بأنه "ليس من مصلحتنا ترك هذا الموضوع خاصة وان الجانب التركي يعمل على استكمال مشاريعه (المائية) حيث طلبنا من خلال وزارة الخارجية لقاء السفير التركي من اجل التباحث واستكمال ما تم تقديمه عند إرسال المبعوث الخاص للرئيس التركي قبل سنة وذلك لمواصلة المفاوضات مع تركيا في سبيل تحقيق حصص العراق المائية التي تضمن ديمومة متطلبات الإرواء على نهري دجلة والفرات".

واستكمل حديثه بان "ظروف جائحة كورونا حدت من التنقلات بين الدول ولو كانت الظروف طبيعية لكان تحقق اللقاء في غضون أسبوعين إلى ثلاثة غير أن الوضع العام عامل يعيق ذلك .. نأمل أن نجد وسيلة أخرى كأن تكون اجتماعات عن طريق دائرة تلفزيونية مغلقة أو غيرها.. هذا ما تحدده الأيام القادمة وتوجيهات الحكومة ووزارة الخارجية"، واستكمل بالقول "سننهيه إن شاء الله في هذا العام (ملف المياه مع تركيا) ونأمل خيرا من الجانب التركي بالتعاون معنا في هذا المجال"، مستدركا انه "في نفس الوقت أيضا (سيكون ذات الكلام) مع الجانب الإيراني حول ملف المياه المشتركة بين البلدين".



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP